الثلاثاء، 6 يناير 2015

مؤسسة فنون الثقافية / مقال / إياد حنا وعمل أوركسترالي / لميس العفيف / سوريا




ملك البسطاء عمل أوركسترالي ضخم يجهز له المطرب السوري إياد حنا
يعكف الملحن والمطرب السوري الشاب إياد حنا على الإعداد لعمل أوركسترالي بعنوان “ملك البسطاء” كمشروع موسيقي ينادي بالحب والتسامح والسلام.
وقال حنا خلال حوار مع “سانا” أنه بموازاة الإعداد لهذا العمل الضخم يشرع حاليا للإعداد لأغنية جديدة من تأليفه وتلحينه وتوزيع المايسترو نظير مواس تحمل عنوان “نار” تعتمد على نمط الدبكة الشعبية السورية بصورة تواكب العصر بحداثتها مع المحافظة على القيمة والمحتوى الفنيين.
وأضاف حنا لدي أكثر من رسالة فنية أعمل عليها منذ سنوات إضافة إلى الانتاج الفني الملتزم الذي يرفع الذائقة العامة والعمل على البحث والدراسة بشكل دؤوب ومستمر لأنها تسهم في تطور التربية الموسيقية لبناء المجتمع ككل وهذا ما دفعني إلى التقدم لماجستير الدراسات العليا في التربية الموسيقية بجامعة دمشق
أما مشروعه الفني فهو تربوي كما يبينه بهدف تقديم الموسيقا بشكل ممنهج ومدروس وخصوصا للأطفال تحت شعار الموسيقا للجميع انطلاقا من إيمانه بأن التربية الموسيقية تسهم بتهذيب وصقل روح الإنسان.
اعتبر حنا أن هناك شحا كبيرا بما يسمى “الناقد الموسيقي” فالقليل من الموسيقيين الأكاديميين الذين درسوا الموسيقا بشكل اختصاصي وأكاديمي عملوا بمجال النقد الفني عموما ورأى أن الأغنية السورية “تعاني احتضارا” بسبب البحث من بعض الفنانين عن الشهرة والمال بالدرجة الأولى بغض النظر عن تقديم الفن السليم المتزن الأصيل الهادف.
ودعا حنا إلى إحياء الفن السوري الصافي الذي بدأ “ينقرض” لولا بعض الموسيقيين المبدعين المحترفين الذين ما زالوا يقدمون أعمالا فنية خالية من الشوائب الغربية.
يذكر أن إياد حنا مطرب سوري يعمل مدرسا في جامعة البعث بقسم الغناء الأوبرالي بكلية الموسيقا وأستاذ لمادة الصولفيج في معهد صلحي الوادي ومعهد محمد عبد الكريم بحمص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق