الجمعة، 13 فبراير 2015

مؤسسة فنون الثقافية / مقال / إرث ثقافي سوري يتكلم عنه رحالة تشيكي / لميس العفيف / سوريا





رحالة تشيكي: سورية تمتلك إرثا ثقافياً وتاريخياً هائلاً
13/02/2015
براغ
أكد الرحالة التشيكي الشهير ليبور دراهونوفسكي أن سورية تمتلك إرثا ثقافيا هائلا وتاريخا غنيا لا تزال الكثير من شواهده حية في مختلف المناطق والمدن السورية معربا عن أمله بإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع سورية لتبقى “مشعة بآثارها وتاريخها وحاضرها وشعبها العريق والكريم”.
وعرض الرحالة التشيكي خلال ندوة خاصة في متحف براخينسكي في مدينة بيسيك التشيكية بحضور حشد من المهتمين والمعنيين بإسهاب مشاهداته من المخزون الثقافي والحضاري السوري خلال زيارته لسورية في صيف عام 2011 معربا عن أسفه لاستهداف التنظيمات الإرهابية عددا من هذه الآثار العريقة.
وتحدث الرحالة التشيكي عن جمال مدينة تدمر والحصون والقلاع التاريخية المختلفة ولاسيما قلعة الحصن التي قرأ عنها الكثير وحلم بزيارتها منذ أن كان طفلا.
كما تحدث بإعجاب عن معالم اثرية اخرى في سورية كالجامع الأموي لافتا إلى أنه أبهر بزخرفته وشموليته وكذلك بالشوارع والحارات التاريخية في دمشق القديمة منوها أيضا بعراقة وجمال آثار مدينة حلب وبصرى ومعلولا وقلعة سمعان وآثار الرصافة.
يشار إلى أن عددا من المواقع الأثرية السورية شهدت مع كنوزها التاريخية على همجية التنظيمات الإرهابية التي عملت في إطار خطط ممنهجة على تدمير الإرث الثقافي ونهب وتخريب بعض المعالم واللقى الأثرية القيمة.
Like ·

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق