الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

مؤسسة فنون الثقافية / مهرجان مرا ومتابعات صحفيه / مقال / عبد الحسين علوان / تونس

mins
تونس كتب : عبد الحسين علوان
متابعات صحفية
تتابع الصحف العربية الحدث المسرحي المهم في تونس خلال شهر مارس 2015 وهو المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي باهتمام بالغ
وبهذا الصدد نشرت صحيفة المساء الجزائرية الصادرو يوم 27 اوكتوبر ( هذا الشهر ) موضوعا فنيا مفصلا عن فعاليات المهرجان.
ننقله اليكم نصا .
"دهاليز" و"ريق الشيطان" سيمثلان الجزائرفي مهرجان تونس شهر مارس 2015
يشارك العرضان المونودراميان "دهاليز" لجمعية "مسرح البهجة" و"ريق الشيطان" لجمعية "صرخة الركح"، في الدورة الثانية للمهرجان الدولي "مرا" للمسرح النسائي بتونس، المرتقب تنظيمها من 5 إلى 15 مارس 2015، حسبما كشفت عنه مديرة المهرجان ارتسام صوف لـ"المساء".
وتوقّفت مديرة المهرجان عند قائمة المسرحيات المشاركة في الدورة الثانية للمهرجان، والتي ستعرف مشاركة سبع دول عربية إلى جانب تونس، وهذه المسرحيات هي "خط أحمر" لمسرح الطليعة، "صمت الكلام" و«سيدة الماضي" لمسرح الهناجر من مصر، مسرحية "مشرحة بغداد" للمسرحيين المغتربين العراقيين وإنتاج أكاديمية الفنون الجميلة للمعهد العالي للفنون بمصر، مسرحية "الموت المؤبد" لجمعية لبنان للثقافة والفنون، "حكاية طرابلسية" لشركة سارة وفرقة ليبيا المستقلة، "الرحى" لجماعة المسرح المعاصر، ومسرحية "الأقوى" لكلية الفنون الجميلة جامعة بابل من العراق. ومن الأردن تشارك مسرحية "بيت بلا شرفات" من إنتاج نقابة الفنانين الأردنيين، وتحضر من فلسطين مسرحية "وقهرنا السجان" لمركز تواصل الشباب والثقافة بغزة.
وكشفت ارتسام صوف عن بعض ملامح الدورة الثانية للمهرجان، في انتظار تقديم البرنامج العام مفصّلا في ندوة صحفية شهر ديسمبر المقبل. وقالت إنّ طبعة 2015 ستتميّز بتنظيم ورشات تكوينية حول "آلية كتابة مقالة صحفية نقدية خاصة بالمسرح"، تشرف عليها الدكتورة وطفاء حمادي، "الارتجال وبناء نص مسرحي" و«فن التمثيل وأدوات الممثل".
وعن الندوات المقدَّمة، أفادت ارتسام بتخصيص ثلاثة مواضيع للحديث فيها، وهي "مسرح نسائي أم مسرح نصرة المرأة"، "الممثلة العربية من واقع التهميش إلى أفق الإبداع" و«تكنولوجيا الحاسوب والتحوّلات الرقمية في المسرح"، وينشّط هذه الندوات مجموعة من الأساتذة والباحثين المتخصصين.
وأكّدت مديرة المهرجان أنّ الافتتاح ستحييه فرقة "العازفات" من ليبيا. وإلى جانب العروض المسرحية سيتم تنظيم سهرات فنية، تتخلّلها قراءات في نصوص نسائية تشرف عليها الشاعرة التونسية راضية الشايبي، إلى جانب عروض فلكلور على امتداد المهرجان، كما سيشهد المهرجان تكريم فنانات عربيات.
وتمّ الإعلان عن قائمة العروض العربية التي رشّحتها لجنة انتقاء الأعمال من بين العديد من طلبات المشاركة. ودعت الفنانة ارتسام صوف من خلال نداء وجّهته إلى الفرق العربية التي ترشّحت لتقديم عروضها في المهرجان، إلى بذل أقصى الجهود من أجل الوصول إلى مستوى فني رفيع، يتناسب وقيمة المهرجان وسمعتهم الفنية.
تجدر الإشارة إلى أنّ المسرحية الجزائرية "ريق الشيطان"، عبارة عن مونودرام متميّز بنظرة فلسفية رمزية، يصوّر معاناة المرأة في مجتمعها. والعمل للمخرج عزوز عبد القادر، الذي سبق وأن شارك في الدورة الأولى للمهرجان بمسرحية "نوارة". أمّا المسرحية الثانية "دهاليز" فهو عرض مونودرامي كذلك، أخرجته الممثلة تونس آيت علي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق